Thursday, September 20, 2012

الطب البديل لازالة بقع السواد من الوجه

الطب البديل لازالة بقع السواد من الوجه


أولا: لنعومة وحيوية الجلد
قناع البقدونس:
وهو مناسب لكل أنواع البشرة
ويتم تحضيره عن طريق تقطيع البقدونس ووضعه في ماء على النار ويترك حتى الغليان وإلى أن يصبح لونه مائلا لأصفرار، ثم يضرب في الخلاط مع وضع قليل من الماء حتى يصبح مثل الكريم، ثم يوضع على الوجه ويترك عليه حتى يجف ثم يغسل بالماء الدافئ.
ثانيا:لأزالة البقع السوداء من الوجه
قناع العسل والحناء:
يتم إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء
ويتم خلطهم ببعض، ثم يوضع المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ ثم الماء البارد ويتم تكرار عمل هذا المزيج بشكل يومي حتى تختفي البقع السوداء تماماً.

الهالات السوداء...علاج الهلات السوداء تحت العين بالطب البديل والاعشاب

 الهالات السوداء...علاج الهلات السوداء تحت العين بالطب البديل والاعشاب

علاج الهالات السوداء تحت العين
تسبب الهالات السوداء حول العينين مشكلة جمالية ونفسية، ولا يوجد لها علاج محدد حتى الآن، وأسبابها قد تكون وراثية أو مكتسبة.
فقد يكون احتقان الأنف سبباً في اللون الداكن، وقد يكون السهر سبباً من الأسباب القوية في ظهور هذه الهالات السوداء، وكذلك قلة الرياضة، أو التدخين أو الضغط النفسي أو التهيج العصبي، أو الانقباض الوعائي الدموي، أو التعرض الزائد لأشعة الشمس أو الدورة الشهرية أو الحمل أو الإمساك أو غير ذلك.
وكان أبسط الحلول للتخلص من تلك الهالات هو ما أكده خبراء التجميل بأن البطاطا المبشورة تساعد على ازالة الهالات السوداء حول العينين لأنها تحتوي على الانزيم الذي يستخدم في المستحضرات التجميلية مثل تفتيح لون البشرة.
وتعتبر طريقة الاستخدام سهلة وعملية كما يقول الخبراء، فما عليك إلا أن تضعي مبشور البطاطا في الخلاط ثم تقومي بتصفية الأجزاء الجامدة المتبقية من خلال القماش الرقيق (قطعة شاش) ثم ضعي العصير والسائل، حسب أخبار اليوم، على الجزء المراد أسفل العين مع تسرب العصير إلى العين ثم اتركيه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم قومي بتنظيف الآثار النشوية المتبقية على الوجه.
ومن جانب أخر هناك الكثير من الاقتراحات والحلول التي تساعدك على تخفيفها:
- الرياضة في الهواء الطلق تزيد من مستوى الأكسجين في الدم الذي يعطيه اللون الأحمر الزاهي ويكسب الجلد لوناً وردياً.
- احرصي على النوم باكراً لأن كل ساعة نوم قبل العاشرة ليلاً تفيد الجمال بشكل مضاعف مقارنة بالنوم بعد منتصف الليل.
- عدم التدخين، لأن النيكوتين يؤدي إلى قبض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تلونات جلدية داكنة، وكذلك تؤدي المركبات الكربونية إلى تقليل كمية الأوكسجين في الدم، فيصبح لون الجلد مضطرباً.
- عدم التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة، فإن كان لا بدَّ من ذلك، ففي طرفي النهار، وإن كان غير ذلك فيوضع كريم يصفي أشعة الشمس الضارة.
- غسل المكياج عن الوجه قبل النوم.
- استخدام كريم يفتح لون البشرة.
- تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل على هيئة عصائر فواكه طبيعية وتجنب المواد الغريبة على الجسم والبشرة مثل الألوان الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية والأطعمة والمعلبات. التقليل من المقليات والأطعمة المعلبة أو المجمَّدة.
- إذا كان اللون الأزرق يسود حول عينيك فيفضل في هذه الحالة عدم اللجوء إلى حاجب الهالات التقليدي واستبداله بمستحضر عناية ملوّن يتولى علاج محيط العين طوال النهار بفضل مكوّناته النباتية وإخفاء ذلك اللون الكريه الذي يزيد من مظاهر التعب. يكفي وضع هذا المستحضر بلمسات صغيرة ومن ثم تمسيده نحو الخارج للحصول على مظهر طبيعي تماماً.
هذا ومن جانب آخر، وإذا لم تزل هذه البقع بالعلاج أو الراحة، فلا بد من الاستعانة بمستحضرات التجميل والماكياج لإخفائها أو التخلص منها نهائياً بواسطة الطريقة العلاجية الجديدة التي طورها العلماء الأميركيون.
وأوضح الباحثون أن هذه البقع التي تظهر تحت العين سببها كميات مفرطة من الصبغة الجلدية تحت العين أو التحسس أو وجود أوعية دموية صغيرة، وأشار إلى أن المناطق تحت الجفون تكون رقيقة وشفافة لذلك تبدو الأوعية الدموية المتوسعة والمتضخمة حولها على شكل بقع داكنة.
وكان الحل الوحيد هو إخفاؤها بمستحضرات التجميل إلى أن تم تطوير التقنية الجديدة كطريقة علاجية فعالة للتخلص من البقع الموجودة تحت العين، وهي تتمثل في أداة تبعث نبضات قصيرة من الضوء القوي مباشرة إلى المنطقة الجلدية الداكنة تحت العيون، بحيث يتم توقيت هذه النبضات الضوئية بدقة لتحمل المقدار الصحيح من الطاقة اللازمة لتقليص بعض الأوعية الدموية المحتقنة بالدم.
وأشار الخبراء إلى أن عملية إزالة الحلقات الداكنة حول العين تحتاج من ثلاث إلى خمس جلسات علاج، تستغرق كل جلسة عشر دقائق تقريباً. ولفت هؤلاء إلى أن هذا العلاج أثبت فعاليته عند نصف المرضى الذين خضعوا له، ولكنه لا يناسب أي شخص، لذلك لا بد من إجرائه تحت إشراف الطبيب
* الهالات السوداء:
- تتعدد أسباب الهالات السوداء حول العين فقد تكون بسبب:
- ملوثات البيئة مثل دخان السجائر والغبار والتي تعمل على إثارة المنطقة التي توجد حول جفن العين مما ينتج عنها الهالات السوداء.
- عوامل وراثية من الآباء أو الجدود.
- إذا كان الجلد رقيقاً حول العين وبتمدد الأوعية الدموية فتظهر في صورة هالات سوداء ولكن ما هي إلا أوعية دموية متمددة.
- في الجلد الفاتح أو الداكن تظهر الهالات نتيجة لتواجد مادة الميلانين بشكل زائد (فرط الصبغة في المنطقة التي توجد تحت العين).
- وقد يكون مصدرها التعب والتعرض للإجهاد، الحساسية، التعرض الزائد للشمس، أثناء الدورة الشهرية أو الحمل.
- تظهر مع بعض الأمراض مثل الفشل الكلوي، السرطان، الإيدز.
- وأشهر الأسباب إذا كان المزاج غير معتدل أو توجد ضغوط نفسية.
- وقد لا يكون لذلك سبب
علاج الهالات السوداء الناتجة عن الريجيم
عادة ما تظهر الهالات السوداء نتيجة لسوء التغذية أو بسبب التعرض لإجهاد مستمر أو نتيجة لتناول الأطعمة الفقيرة بالفيتامينات والمعادن، اللازمة للجسم.. لذلك ينصح الدكتور حسن فكرى منصور بعدة وصفات تقلل من هذه الهالات وتساعد فى التخلص منها مثل:
- كمادات ماء بارد ودافئ بالتناوب فى منطقة الهالات.
- عمل كمادات بقطع من الخيار أو البطاطس فوق العين والهالات.
- تدهن الهالات بخليط من نصف ملعقة زيت لوز مع ربع ملعقة عصير ليمون
- كمادات بعصير النعناع الطازج.
كثرة شرب الماء تفيد لون البشرة
خطأ: فلا توجد قناة مباشرة بين المعدة والجلد، والبشرة الجيدة تتوقف على الدورة الدموية ومدى قوة الأنسجة ولكن أيضاً لا يمكننا إنكار أن تناول لترين من الماء يومياً “أمر ضرورى” لتجنب اختزان الماء فى الأنسجة مع ضرورة التخفيف من الملح فى الطعام.
ماء البحر يشفي الجلد
نعم.. فماء البحر يحتوى على مجموعة من المعادن منها سولفات الماغنسيوم وسولفات الكالسيوم وغيرهما من المعادن المهمة التي تحسن من ترطيب الطبقة السطحية للجلد. كذلك فإن الماغنسيوم يعمل على استرخاء الجسم بصورة فعالة. يمكنك إضافة تلك الأملاح الضرورية إلى ماء الحمام في منزلك “500″ جرام من الماغنسيوم أضيفيها لماء الحمام الفاتر “37″ ولكن يجب عدم استخدامها وقت الحمل أو إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم إلا بعد استشارة الطبيب.
الكريمات المضادة للسيلوليت تستخدم لفتحة الصدر
فمعظم الكريمات المضادة للسيلوليت تحتوى على مواد تشد الجلد ومواد أخرى تنشط الدورة الدموية كالكافايين والزيوت الأساسية ولكن إذا كان جلدك حساساً فتجنبى استخدامها خشية إصابة الجلد بالبقع اللونية الحمراء
الجزر يفيض على بشرتك لوناً أكثر جمالاً
فالجزر أو بمعنى أصح ما يحتوى عليه الجزر من مادة البيتاكاروتين لا يحمى البشرة من أشعة الشمس.. كذلك لا ينشط حصولك على اللون البرونزى بل بالعكس فهو يمتص الذرات الحرة. لذا فأنت بحاجة لخليط يجمع بين الجزر وغيره من العناصر الأخرى وينصح أطباء الجلد بتناول حبوب تحتوى على البيتاكاروتين “25 ملليجراماً يومياً” وفيتامين ج “100 ملليجرام يومياً” فى بداية فصل الصيف هذا الخليط يزيد من حصولك على اللون البرونزى.
كلما كان كريم الليل غنياً كان أفضل
أحياناً إذا كانت بشرتك دهنية فالكريم الغنى قد يسبب لك مشكلات أكثر فى الحبوب بينما صاحبات البشرة الجافة تزداد حاجتهن من الكريم الغنى بالدهون خاصة فى أيام الشتاء الباردة.
حمامات البخار هى الأفضل لجمالك
أحياناً بعد تخلص الجسم من سمومه يتنفس جيداً ويصبح أكثر نعومة كما يقوى الجلد وتشتد خطوطه. ولكن تسلم الطبقة السطحية من الجلد مما يسبب جفافها بسرعة. لذا يفضل ترطيب الجلد جيداً بالكريم بعد حمام البخار وتناول الماء المعدنى الغنى بالكالسيوم والبوتاسيوم. أما إذا كانت بشرتك دهنية فيمكنك الاستحمام بعد حمام البخار حتى تتخلصى من زيادة إفراز الدهون.
حركات الوجه تساعد فى التخلص من التجاعيد
اعتقاد البعض أن تحريك عضلات الوجه من آن لآخر يساعد فى التخلص من التجاعيد غير سليم حيث أثبتت الأبحاث أن ذلك يزيد من ظهور التجاعيد التى لها علاقة بالأنسجة وليس بالعضلات. وعندما تمدين شفتيك فى حركات أمامية على شكل حروف O.T.E فذلك قد يؤدى لظهور تجاعيد كبيرة فى المنطقة بين الأنف والفم

النحافة ..علاج النحافة بالطب البديل والاعشاب

النحافة ..علاج النحافة بالطب البديل والاعشاب

علاج النحافة – افضل طرق علاج النحافة
ماهي النحافة؟
يمكن وصف شخص ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5.
أسباب النحافة:
هناك أسباب عديدة للإصابة بالنحافة، نذكر بعضها:
  • عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة.
  • أسباب وراثية.
  • إتباع أنظمة غذائية خاصة لتخفيف الوزن والاستمرار بها إلى حد الوصول إلى النحافة ومن ثم عدم القدرة على استرجاع الوزن الطبيعي.
  • الأصابة ببعض الأمراض العضوية…مثل:
    1. فرط الغدة الدرقية.
    2. فقر الدم الشديد.
    3. بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم.
    4. الإصابة ببعض الأورام أو كنتيج  لعلاجها.
  • بعض الأمراض النفسية …مثل:
    1. الاكتئاب الشديد الذي يسبب فقد الشهية.
    2. الهوس الذي يجعل المصاب به لا يشعر بالجوع.
    3. القهم العصابي.
    4. النهام العصابي.
علاج النحافه:
من الصعب على النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد، وذلك يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الإيض أو حرق الغذاء لديه، أو لأنه يمتلك عدداً أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله أو لأنه ببساطة غير حريص على الأكل.
ولذلك لا بد من العمل المستمر وعدم الملل من المحاولات.
يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للاستشارة الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها، فالمصاب بفقر الدم مثلاُ يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قِبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه.
وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع.
بعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي.
بعض النصائح المهمة لزيادة الوزن:
  • مراجعة اخصائي التغذية الذي يحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص بالنسبة لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعياً.
  • إتباع مقترحات الهرم الغذائي في الحصص التي يجب تناولها يومياً وهي كالتالي:
1. 3-5 حصص من الخضراوات.
2. 2-4 حصص من الفاكهة.
3. 2-3 حصص من الحليب ومشتقاته كاللبن والزبادي والجبن.
4. 6-11 حصة من الخبز والحبوب والرز والمعكرونة.
5. 2-3 حصص من اللحوم والأسماك والبقوليات.
6. تُستعمل الدهون والزيوت والحلويات باعتدال وبكميات قليلة.
يمكن تعريف الحصص بالتالي:
-  حصة من مجموعة الخبز والحبوب تساوي شريحة من الخبز أو نصف كوب من الرز أو المعكرونة المطبوخة.
-  حصة من الخضراوات تساوي نصف كوب من الخضراوات أو برتقالة واحدة متوسطة أو تفاحة متوسطة الحجم أو ثلاثة أرباع كوب من العصير.
-  حصة من مجموعة الحليب تساوي كأس من الحليب.
-  حصة من اللحوم تساوي قطعة صغيرة من اللحم أو الدجاج أو السمك أو كوب ونصف من البقول المطبوخة.
  • · يفضل اكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلآ من وجبات كبيرة وقليلة, فمثلاً يحتاج النحيف الى ثلاث وجبات رئيسة وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغداء والثانية بين الغداء والعشاء والأخيرة قبل النوم.
  • · تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب”كوكتيل” وخاصة كوكتيل الموز، والمعجنات كالفطائر والكعك.
  • · بدء الوجبة بالطبق الرئيس وتأجيل السلطة والفاكهة لآخر الوجبة.
  • · تناول الفواكه والخضراوات التي لا بد منها لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.
  • · تناول بعضاً من الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة من القشطة والمربى أو العسل.
  • · إضافة المارجرين للأطعمة عند الطهي وذلك لزيادة السعرات الحرارية في الطعام .
  • · إضافة زيت الزيتون إلى السلطات.
  • · إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة.
  • · تناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلى السلطة والرز.
  • · تناول كوب من اللبن مع الغداء والعشاء.
  • · إضافة الجبن المبشور إلى الرز والمعكرونة ومكعبات الجبن الأبيض للسلطة.
  • · تناول الطعام مع رفقة محببة وفي الهواء الطلق.
  • · استعمال الزبدة أو المارجرين بدهنها على الشطائر عند تحضيرها قبل وضع الجبن أو زبدة الفول السوداني وإضافة المربى أو العسل بعد ذلك.
  • · شرب الحليب كامل الدسم أو المضاعف وذلك يُحضّر بإضافة ثلث كوب من حليب البودرة منزوع الدسم إلى كوب من حليب كامل الدسم، وهو يحتوي على سعرات حرارية تفوق الحليب كامل الدسم بنسبة 50%ومقدار من البروتين ضعف الحليب كامل الدسم.
  • · تجنب شرب الماء أثناء الوجبات لأن ذلك يضعف الأنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم، إلى جانب أنه يملأ المعدة ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة.
  • · مضغ الطعام ببطء وبشكل كاف.
  • · محاول التغيير في الوجبات لطرد الملل.
  • · ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تقوّي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادة الدهون كما أنها تفتح الشهية وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة.
  • · التعرّش للشمس فهي تحّسن الصحة وتفتح الشهية.
  • · استشارة الطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية من هذه الناحية.
  • · محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والمشكلات التي تُضعف الشهية وبالتالي تُنقص الوزن.

علاج الاسنان..الطب البديل وعلاج الاسنان بالاعشاب

علاج الاسنان..الطب البديل وعلاج الاسنان بالاعشاب


علاج آلام الاسنان بالطب البديل Teath Ache     :
تعتبر الام الأسنان من أشد آلالام على المريض ، وتنتج عن تسوس بعض الاسنان أو نتيجة خلع سن أو ألم ناتج عن العصب المغذي لها ، ولستكين هذه الالام ينصح بالاتي : - المضمضة بمغلي القرفة (الدار صيني) : فإنه يسكن الألم سريعآ ، حيث تنقع ملعقتان من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي ثم يشرب المنقوع ، ويكون تناول شراب القرفة بكميات بسيطة في البداية لادراك مدى تقبل الجسم لها وخاصة عند الحوامل لأنهن يظهرن حساسية لها وليكن ذلك بتناول ملعقة أو ملعقتين من شراب القرفة قبل الاكل أو في الصباح   - زيت القرنفل : للقرنفل أهمية بالغة في تسكين الألم ولذا ينصح بشرب مغلي القرنفل أو وضع قطعة صغيرة من القطن المبلل بزيت القرنفل على مكان الألم .   -  حبة البركة بالخل : يمكن عمل مزيج من مسحوق حبة البركة والخل ، ويتسخدم المزيج كمضمضة ، فإن له مفعولآ مسكنآ للالام .   -عصير الثوم :
يمكن هرس بعض فصوص الثوم وأخذ عصيرها ، ووضعه كعلاج موضعي على الضروس والاسنان المصابة .

الشاى الاخضر ..فوائد الشاى الاخضر للطب البديل والعلاج بالاعشاب

الشاى الاخضر ..فوائد الشاى الاخضر للطب البديل والعلاج بالاعشاب

للشاي الأخضر فوائد صحية جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية ، ومن الفوائد:
1- يساعد على حرق الدهون.
2- يساعد على تسريع عملية الايض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.
3- إن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً.
4- كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير، وعلاوةً على ذلك يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.
5- يحمي القلب من الأمراض.
6- يخفض مستوى الكولسترول في الدم؛ لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار Ldl في الشرايين.
7- يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.
8- يزيد مستويات الكولسترول النافع Hdl الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.
9- يساعد في تخفيض ضغط الدم.
10- يحمي من الإصابة بمرض السكري.
11- يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي .
12- ونظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
13- يمنع رائحة الفم.
طريقة التحضير:
يوضع الماء المغلي عليه ويغطى ويترك لعدة دقائق، ثم يضاف إليه السكر حسب الرغبة، ويمكن إضافة الليمون
وأتفضلوا فنجان من الشاى الأخضر

التمر ..فوائد التمر فى الطب البديل والعلاج بالاعشاب

التمر ..فوائد التمر فى الطب البديل والعلاج بالاعشاب


فوائد التمر العجيبه
أظهر تحليل التمر الجاف – حسب المصادر الطبية – أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.
وهذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.
إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحاملات.
ويزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاو ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل – عند الصائمين والمرهقين -.
والتمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري.
ولقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.
أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.
والفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).
وأما سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد.
والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.
وقد جاء عن التمر وفوائد تناوله الكثير من الروايات عن النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) ومنها عن أبي عبد الله عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (ما تأكل الحامل من شيء ولا تتداوى به أفضل من الرطب).
ولعل ذلك هو السر في قوله سبحانه وتعالى لمريم (عليها السلام) حينما فاجأها المخاض إلى جذع النخلة إذ نقرأ في القرآن الكريم (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً* فكلي واشربي وقري عيناً).
وعن أبي عبد الله عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): (يا علي إنه ليعجبني أن يكون الرجل تمرياً).
وفي حديث لأمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (خير تمراتكم البرني فأطعموا نساءكم في نفاسهن تخرج أولادكم حلماء).
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (كلوا التمر فإن فيه شفاء من الأدواء).
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الديدان في البطن).
وعنه (صلى الله عليه وآله): (من أصبح بتمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر).
هذا وكتب طب المعصومين (عليهم السلام) مليئة بالروايات عن التمر فاسمع واعجب.

تساقط الشعر .. افضل طرق علاج تساقط الشعر بالطب البديل والاعشاب

تساقط الشعر .. افضل طرق علاج تساقط الشعر بالطب البديل والاعشاب

علاج تساقط الشعر – افضل طرق علاج تساقط الشعر
اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:
الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.
السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في “عيادة الرياض” موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.
الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.
فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.
الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.
بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.
زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.
القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.
القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.
الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.
السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.
خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.
عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في

حب الشباب .. افضل طرق علاج حب الشباب بالطب البديل والاعشاب

حب الشباب .. افضل طرق علاج حب الشباب بالطب البديل والاعشاب
علاج حب الشباب – افضل طرق علاج حب الشباب

في البداية يجب على كل شخص يمر في مرحلة المراهقة أن يعلم أن ظهور حب الشباب في هذه المرحلة من العمر هو أمر طبيعي. لذا عليك التعامل مع هذه الحبوب بهدوء وصبر لعلاجها وتجنب آثارها. وقبل البدء بذكر طرق العلاج يجب علينا فهم الحقائق التالية :

- إن المداومة على تعقيم البشرة المعرضة لملوثات الجو هي الخطوة الأولى للعلاج.
- الامتناع عن اللمس واللعب بهذه الحبوب لإخراج ما بها من مادة بيضاء ، لأن هذا ما يؤدي إلى زيادة عدد الحبوب وترك أثر بعد اختفاء الحبة نفسها.
- في مرحلة البلوغ تبدأ الهرمونات في تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في الجلد فتكثر الإفرازات الدهنية التي تسبب انسداد مسامات الجلد ومع وجود خلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض الأحيان تفتح هذه المسامات ؛ وهو ما يسمح للجراثيم بالدخول فيؤدي ذلك إلى التلوث فتظهر تلك الحبوب
علاج حب الشباب:

- خلط اللبن بالماء عند غسيل الوجه فهذا يساعد على تعقيم البشرة ومنع ظهور حبوب جديدة.
- استخدام نبات وورق الكافور، حيث إنه يعتبر من المواد المعقمة للبشرة:
وذلك بوضع ماء مغلي على ورق الكافور وتغطيته لمدة 3 – 4 ساعات وتصفيته بعد ذلك بقطعة من الشاش ومزجه بعد ذلك بقليل من خل التفاح الطبيعي ووضعه في الثلاجة وتغسل به البشرة يوميًّا.
- استخدام الخميرة يساعد في منع ظهور الحبوب لاحتوائها على فيتامين “ب” الهام جدا للبشرة لذلك ينصح بتناول3 ملاعق من الخميرة ( خميرة الخبز التي تعجن أو الخميرة الطبية) مع كوب من اللبن يومياً
- استخدام كوكتيلات لتغذية وتفتيح البشرة :
أ – كوكتيل الجمال :
يتكون من الجزر والبقدونس، مضافا إليه عصير الليمون.
ملحوظة: يعصر الخليط من خلال عصارة الجزر.
ب – كوكتيل الخضراوات :
يتكون من السبانخ والبقدونس، ثم يضاف إليه عصير البرتقال
ج – كوكتيل الجزر :
يتكون من عصير الجزر وعصير البرتقال ويضاف إليه زنجبيل أحيانا.
د – كوكتيل الخيار:
يتكون من عصير خيار ويضاف إليه عصير الليمون
وهذا الكوكتيل يفيد صاحبات البشرة الدهنية بصفة خاصة.
- تجنب القلق والتوتر النفسي لأنها ستزيد من الحبوب.
- تجنب مستحضرات التجميل في هذه الفترة بالذات.
- تجنب الغسل بالصابون العادي واستبداله بصابون الأطفال أو الصابون الطبي.
- إذا بقيت آثار للحبوب فيمكنك استخدام كريمات مقشرة بعد استشارة الطبيب .
- تناول بعض الأعشاب كالحلبة والجرجير وأيضا الإكثار من البصل والثوم.
- تجنب استخدام الزيوت والكريمات الخاصة بالشعر لان لها تأثير غير مباشر على حب الشباب
- تناول غذاء متوازن يحوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وهي: البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن المختلفة مع مراعاة التقليل من الدهون والنشويات والسكريات والشوكولاته والمكسرات واللب السوداني والقشطة ،
مصادر العناصر  الأساسية:
البروتين نوعان:
- بروتين حيواني: وهو الموجود في اللحوم بجميع أنواعها.
- بروتين نباتي: مثل الموجود في الفول، وفول الصويا.
الكربوهيدرات: وهي متوفرة في الأرز، والمكرونة، والخبز، وغيرها.
الدهون: توجد مصاحبة للحوم أو موجودة في السمن والزيوت.
الفيتامينات: تتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه بكل أنواعها.
المعادن:
- الحديد: متوفر في العسل الأسود، والبلح، والكبد، والباذنجان، والسبانخ.
- الكالسيوم: متوفر بالطبع في اللبن، وكل منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي.
- الماغنسيوم والفسفور: متوفران في المأكولات البحرية مثل الأسماك والجمبري.
وهذه جميعها يحتاجها الجسم بشكل يومي، وعلينا أخذها بشكل متعادل ومتوازن.
- استخدام الأقنعة التي يمكن تحضيرها في المنزل:
أ- قناع ورق الكرنب : يتم غليه بشدة، ثم تؤخذ مياه الغلي، وتستخدم كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبللة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه، ويمكن حفظه في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة، وهذا الغسيل يؤدي إلى القضاء على البثور.
ب – قناع الثوم : وذلك بعد تقطيعه قطعاً صغيرة، ووضعه على البثور أو الحبوب، ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أنه يعطي نتيجة جيدة جداً،و يستخدم مرتين يومياً صباحا ومساء.
ج – قناع البابونج : قبضة صغيرة من نبات البابونج تضاف إلى كوبين من الماء الساخن لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم تصفى، ويلطخ بالسائل البثور مرتين يوميا.
د – قناع الجزر : قم بتبشير الجزر دون تقشير مع إضافة ليمونة لمدة نصف ساعة، ووضعه على البشرة، وهو يضفي على البشرة صفاءً و لوناً نضرا، كما يزيل جميع التجاعيد والبثور، ويقضي على الشوائب التي تعتلي البشرة الدهنية.
هـ – قناع الرمان : فنجان من عصير الرمان + ملعقة صغيرة من الخل، وتلطخ بهذا المزيج البثور عدة مرات يوميا .

الاكتئاب ..افضل الطرق لعلاج الاكتئاب بالطب البديل

الاكتئاب ..افضل الطرق لعلاج الاكتئاب بالطب البديل

علاج الاكتئاب – افضل طرق علاج الاكتئاب
مقدمة
- تعتبر مشاعر الحزن من الأحاسيس العادية التي يعاني منها كل شخص لدرجة معينة في حياته.
- أما الإكتئاب فهو حالة نفسانية تشتدّ فيها الأحاسيس بحيث تؤثر سلبآ في النشاطات اليومية.
- والاكتئاب هو أحد أكثر المشاكل الذهنية شيوعآ.
- يصيب الاكتئاب النساء ضعف ما يصيب الرجال.
- غالبآ ما يزول الإكتئاب تلقائيآ بعد أيام أو اسابيع قليلة، لكنه في حالات أخرى قد يتطلب دعمآ ومساعدة متخصصة، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من كآبة شديدة الدخول إلى المستشفى حتى لا يسبّبوا الأذى لأنفسهم.
- الإكتئاب جزء من طيف كامل من الأمزجة المختلفة التي يمر بها الناس، فكلنا يمر في أوقات سعادة ووحزن وغالبآ ما ينعكس ذلك على احاسيسنا وشعورنا.
- والشعور بالحزن امر طبيعي بين الحين والاخر، لكن إن اصبح شعورآ مستمرآ يصبح اكتئابآ ، وهذا يدل على وجود خلل ما في توازن النواقل العصبية في الدماغ، الأمر الذي يحتّم القيام بشيء تجاهه.
وبالمثل ، يشعر كل منا بفترات من الزهو والنشاط، لكن إن أصبحت تلك الحالة دائمة وكان النشاط مفرطآ أو ما يعرف بالهوس mania فهذا يعني أن وظيفتك العقلية تعاني من خلل وتستدعي مساعدة طبية لإعادة وظائف العقل وسلوكياته إلى الوضع الطبيعي .
 
علامات وأعراض الاكتئاب
 
- عدم المبالاة والإكتراث بشكل عام.
- تدنّي مستويات النشاط بشكل متواصل.
- وجع الظهر.
- حزن دائم.
- ضعف في الذاكرة.
- الصداع.
- إضطراب المعدة.
- مزاج سيء بإستمرار.
- عدم القدرة على مواجهة الصعاب.
- الأرق أو الإستيقاظ باكرآ في الصباح(رغم ان البعض يميل إلى الإفراط في النوم).
- فقدان الرغبة في ممارسة الجنس.
- فقدان الشهية( رغم ان البعض قد ينتابه شهية مفرطة للطعام).
- فقدان التركيز
- قلة الإعتداد بالنفس.
- الشعور بالذنب.
- القلق.
- وساوس سقيمة وخيالات وهمية وأفكار غير عقلانية
- التفكير في إيذاء النفس.
- الهياج وعدم الإستقرار البدني.
 
إستبيان وكشف الإكتئاب
 
إذا لم تكن متاكدآ هل أنت مصاب بالإكتئاب ام لا ، أحضر ورقة وأجب عن الأسئلة التالية بنعم أو لا:
 
1. أشعر بالحزن والهم بأغلب الأوقات.
2. لم أعد أستمتع بالاشياء كما كان فيما مضى.
3. فكرت بالإنتحار.
4. اشعر بأنه ليست لي فائدة ولا يحتاجني أحد.
5. أفقد وزني.
6. أعاني من الأرق الطويل.
7. أنا كثير الحركة ولا يمكنني البقاء ثابتآ.
8. ذهني ليس بالصفاء الذي إعتدت عليه.
9. اشعر بالإرهاق دون سبب.
10. اشعر باليأس من المستقبل.
 
النتيجة:-
- إذا أجبت بنعم على السؤالين الأول والثاني فربما كنت تعاني من إكتئاب رئيسي
- إذا اجبت بنعم على سؤالين على الأقل من الأسئلة من 4 حتى 10 فربما كنت تعاني من إكتئاب طفيف(ويفضل زيارة الطبيب)
- إذا اجبت بنعم على السؤال رقم 3 فإتصل بطبيبك على الفور.
 
أسباب الإكتئاب
 
- اثناء الفترات الإنتقالية الكبرى بالحياة:  مثل الطلاق أو الإنتقال من فترة المرهقة إلى سن الرشد.
- ضغوط عصبية شديدة.
- العيش مع أفراد آخرين من الأسرة مصابين بالإكتئاب.
- يعاني غالبآ الأشخاص المصابون بالقلق والوسواس القهري والإضطرابات النفسية الأخرى  من الإكتئاب.
- فقدان أو وفاة أحد الأحبّاء أو المقربون منا.
- مشاكل في العلاقات مع الاخرين.
- ضعف الصحة.
- الإعتناء بصحة شخص لفترات طويلة.
- متاعب ومشاكل مادية.
- مشاكل لها علاقة بالعمل.
- نزاعات مازالت عالقة
- تراكم المشاكل لدرجة لا يستطيع معها الشخص أن يتحملها.
- عوامل فيزيولوجية كتدني مستويات هرمون الدرقية(قصور الغدة الدرقية).
- مشاكل هرمونية يمكن ان تحدث بعد الولادة أو في فترة إنقطاع الطمث.
- عوامل متعلقة بنمط الحياة كالإسراف في تناول الكحول أو تعاطي المخدرات.
- يمكن ان يظهر الاكتئاب فجأة دون أن تتوفر اية عوامل واضحة وهذا يعرف بالإكتئاب الداخلي المنشأ.
- هناك دليل على أن لبعض الأشخاص ميلآ جينيآ للاكتئاب تثيره حادثة أو مجموعة من الأحداث.
 
المعالجة بدون عقاقير
 
- من المهم طلب مشورة الطبيب إذا كنت تعاني من إكتئاب متواصل، ومن الضروري أيضآ على كل من فكر في الإنتحار طلب المساعدة الطبية فورآ.
- وقد تجد أنه من المفيد لك أن تبحث بعض الامور العالقة في ذهنك مع طبيبك، أو ربما مع أحد المقربين منك، وغالبآ ما يفيد العلاج إستماع شخص حيادي لمشكلاتك بدون أن يحكم عليها أو ينتقدها.
 
- وقد يقترح عليك الطبيب الإستعانة بأحد مقدّمي النصح أو بطبيب نفساني لدراسة حالتكن رغم ان هنالك الكثير من التشابك بين هذين المنهاجين،
فالناصح عادة يميل إلى التركيز على احاسيسك ويساعدك في فهمها، في حين يسعى الطبيب النفساني إلى تغيير الأنماط السلبية للتفكير وتوجيهها في منحنى أكثر إيجابية.
- ويعتبر الدعم من مختلف الأفرقاء أمرآ مفيدآ حيث يمكن أن توفر العائلة والاصدقاء مصدرآ حاضرآ للدعم والتشجيع والمساعدة اليومية، ومع ذلك فليس كل شخص محظوظ لدرجة كافية حتى يحظى بالعم والرعاية في مثل هذه الأوقات.
 
علاج الاكتئاب بالعقاقير المضادة للاكتئاب
 
قد يصف لك الطبيب مساقآ علاجيآ بالعقاقير المضادة للإكتئاب بالتوافق مع العلاج النفساني، وتعمل هذه العقاقير التي تتوفر بأنماط عديدة على تعديل توازن المواد الكيميائية في الدماغ.
 
وفيما يلي نذكرالفئات الرئيسية الثلاث من العقاقير المضادة للاكتئاب:
1- مثبطات إعادة السيروتين الإختيارية SSRIs
2- مثبطات أحادي أمين الأوكسيديز MAOIs
3- مضادات الإكتئاب غير متجانسة التركيب الحلقي(مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات) HCAs
 
ناتي الان إلى التفاصيل:
 
الصنف الأول: مثبطات إعادة السيروتين الإختيارية SSRIs
وهي تعمل على تقوية نشاط الناقل العصبي المسمى بالسيروتونين عن طريق تأخير إعادة إلتقاط النهايات العصبية له من جديد
 
ولفهم هذه الالية إنظر إلى الصورة أدناه:
 
شرح الصورة بالأعلى:
قد يكون لدى المصابين بالإكئتاب كميات ضئيلة من الناقل العصبي “السيروتونين” متوفرة لتنشيط خلايا المخ.
فإلى اليمين تقوم نهاية إحدى الخلايا العصبية بإطلاق السيروتونين.
ويعبر بعض السيروتونين الوصلة العصبية وينشط الخلية الثانية.
وتعيد الخلية المرسلة للرسالة العثبية أيضآ إمتصاص بعض السيروتونين من جديد، فتحرم منه الخلية المستقبلة.
فلا تحصل تلك الأخيرة على كفايتها منه.
أما في اليسار فيقوم مثبط إعادة السيروتونين الإختياري (مثل فلوكسيتين) بإبطاء عملية إعاجة إمتصاص الخلية المرسلة للسيروتونين فتزيد كمية السيروتونين المتوفرة للخلية فيعود الإتزان
 
ومن اشهر تلك المثبطات إستعمالا:
* الفلوكسيتين.
* الباروكسيتين.
* السيرترالين.
 
وهذه المثبطات ليست بفعالية الصنف الثالث(أي مضادات الإكتئاب الغير متجانسة)
ومثل مضادات الإكتئاب الاخرى عادة ما تستغرق عدة أسابيع للوصول لفعاليتها الكاملة.
 
ومن آثارها الجانبية:
* التهيج.
* إضعاف الرغبة الجنسية والإستثارة.
ويفضل تناول هذه الأدوية في الصباح لانها قد تعمل على إضطراب النوم إذا تناولها المرء قبل أن يأوي إلى فراشه.
 
الصنف الثاني: مثبطات أحادي أمين الأوكسيديز MAOIs
وهذه المثبطات نادرآ ما تكون الإختيار الأول في علاج الاكتئاب نظرآ لآثارها الجانبية الخطيرة المحتملة
ولكنها مفيدة في علاج أولئك الذين لم يتحسن الاكتئاب لديهم مع إستعمال الأدوية الاخرى ، وبخاصة المصابين بإضطراب الذعر.
ومن الاثار الجانبية لهذه المثبطات:
* الدوار.
* الأرق.
* العجز الجنسي.
* رفع ضغط الدم بدرجة خطيرة لدى من يأكلون أطعمة تحتوي على التيرامين مثل المخللات وبعض أنواع الجبن.
لكن لا تقلق فهناك نوعين من هذا المثبط :
1- مثبطات تحتاج إلى تجنب الأطعمة المحتوية على التيرامين وهي:
* الفينيلزين.
* الترانيلسيبرومين.
* الأيزوكاربوكسازيد.
2- مثبطات لا تحتاج لخطر الأطعمة المحتوية على التيرامين:
* سيلاجيلين.
* الموكلوبيمايد.
 
الصنف الثالث: مضادات الإكتئاب غير متجانسة التركيب الحلقي(مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات) HCAs
وتعمل على تقوية مفعول ناقلين عصبيين بالمخ هما النورإبنفرين والسيروتونين،
وهذا الصنف ينبغي تناوله بالليل لأنه منوم
 
ومن الاثار الجانبية:
* زيادة الوزن.
* الإمساك.
* صعوبة التبول.
* إنخفاض الضغط الوضعي (دوار بسبب إنخفاض حجم تدف الدم إلى  المخ عند الوقوف أو الجلوس في الفراش فجأة).
* إن هذ االصنف الثالث لا يوصف لمرضى القلب لانها تسبب إضطرابآ بإيقاع ضربات القلب.
 
ملاحظة: تحتلف الاثار الجانبية بإختلاف الأنواع ، لهذا قد يغير لك الطبيب نوع الدواء إذا أحدث آثارآ جانبية ضارة.
 
ونذكر من هذه العقاقير الشائع وصفها للمرضى:
* الأميتربتيلين.
* الدوكسيبين.
* البروتريتبلين.
 
وعادة ما تبدأ العمل خلال بضعة اسابيع،
وإذا ما قمنا بعمل مقارنة بين هذا الصنف والصنف الأول فإننا نجد أن الصنف الثالث يتمتع بنفس الفعالية للصنف الأول وهو أقل تكلفة لكن آثاره الجانبية أخطر من الصنف الأول.
 
وسوف يختار لك الطبيب عقارآ يلائم حالتك وإحتياجاتك.
وبالرغم من المزايا الحسنة لهذ العقاقير كتحسين النوم الذي يلاحظ فور بدء العلاج، فإن الأمر يتطلب ما لايقل عن إسبوعين لكي يبدأ مفعولها بتحسين المزاج.
 
لكن قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية عند بدء تناولها وهي:
- جفاف في الفم.
- طفح جلدي.
- دوار.
- إمساك.
- إهتياج.
 
وإذا كانت هذه التاثيرات الجانبية تزعجك، عليك الإتصال بالطبيب الذي قد يصف لك دواء بديلآ أكثر ملائمة لك.
ما إن يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب حتى يظهر التحسن، ويستعيد المصاب تدريجيآ قدرته على التعامل مع المشاكل الحياتية.
وينصح معظم الأطباء المريض بأخذ مضادات الإكتئاب لمدة أربعة إلى ستة اشهر على الأقل، ويعتمد القرار بالتوقف عن اخذ الدواء على مدى حسن إستجابة المريض وعلى جملة عوامل أخرى، لكن إذا ظلت العوامل المسببة للإكتئاب على حالها أو إذا بد أن فترة النصح كانت مكربة نوعآ ما، فمن الأفضل عادة الإنتظار ريثما تتحسن العوامل قبل التفكير في التوقف عن تناول الدواء.
إن مضادات الاكتئاب لا تزيل القدرة على الإحساس بالطيف الطبيعي للمشاعر الإنسانية، كما أنها لا تسبب الإدمان، وغالبآ ما يخلط الناس بينها وبين المهدئات اتي تسبب الإدمان ولا تساعد في التغلب على الإكئتاب.
 
المساعدة الذاتية
 
- يمكن زيادة فعالية أي علاج للاكتئاب في العديد من الحالات بالإنتباه إلى نمط الحياة والروتين اليومي.
- ومن المهم القيام بالكثير من التمارين اليومية ويفضل أن تكون في الهواء الطلق(الرياضة تطلق الأندروفين من الجسم وهي مادة كيميائية مضادة للإكتئاب)
- ويجب أن يكون الطعام صحيّآ .
- كما أنه من المهم ايضآ ملء كل يوم بنشاطات ممتعة ومشوقة لكن مع ضرورة عدم الإكثار منها.
- إن التواصل مع الأصدقاء والتحادث معهم يمكن أن يساعد أيضآ في مواجهة الاكتئاب.
 
العلاج والطب البديل
 
أولآ: العلاج العطري:
يمكن أن تفيد الزيوت العطرية في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب والتخفيف من الاكتئاب، مثل الياسمين والبرغموت والخزامي والقصعين والورد والبابونج،
أضف بضع قطرات من أحد هذه الزيوت إلى الحمام أو ضع الزيت في وعاء من المياه الساخنة لتعطير الغرفة أو يمكنك وضع بضعة قطرات من الزيت العطري على منديل قماشي وتستنشق الرائحة.
 
ثانيآ: العلاج العشبي:
يمكن للعلاج العشبي أن يفيد ايضآ:
أ- يساعد شاي إكليل الجبل في التخفيف من الاحباط،
ضع ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل المجففة والمطحونة في كوب من الماء المغلي لمدة 10دقائق ، ثم صف الشاي قبل شربه.
ب- يمكن لشاي عشب لسان الثور أو عشبة يوحنا أو عشبة رعي الحمام أن يرفع المعنويات:
ضع ملعقة كبيرة من العشب المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ، ثم صّف النقيع.
ثالثآ: العلاج الإنعكاسي:
إضغط على اي واحد من النقاط الإنعكاسية الموضحة في الصورة ادناه لمدة دقيقة تقريبآ، وكرر الحركة نفسها في القدم الأخرى.
 
شرح للصورة:-
- حفّز النقاط الثلاث للرأس والموجودة في اسفل الإصبع الكبير في القدم: في القاعدة والحافة الخارجية والطرف العلوي من الاصبع.
- لزيادة الإسترخاء إضغط على نقطة الضفيرة الشمسية الموجودة إلى جانب نتوء القدم.
- للتخفيف من الإحباط إضغط على نتوء القدم، قرب الضفيرة الشمسية، لتنشيط الغدد الكظرية.
 
رابعآ : العلاج بالضغط باليد:
للتخفيف من الإحباط ، إستخدم السبابة للشغط برفق في الإخدود الموجود فوق الشفة العليا وتحت الأنف ولمدة دقيقة تقريبآ.
((أنظر إلى الصورة ادناه))
 
 
نصائح أخرى مهمة في علاج الإكتئاب
 
- التقرب من الله عز وجل عن طريق:
أ- المحافظة على الصلوات الخمسة والنوافل.
ب – الإكثار من قراءة القرآن.
ت – الإكثار من قراءة الأدعية وأذكر لكم هذه الأدعية :
(اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدآ من خلقك أو إستاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي)
(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال)
(لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم)
((اللهم رحمتك أرجوا، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت))
(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
(الله ربي لا أشرك به شيئآ)
(اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، ودنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، والموت راحة لي من كل شر).
ج- القيام بالأعمال الصالحة.
- أخرج من قلبك الحسد والغل والبغضاء والعدواة.
- أشغل نفسك بعمل مفيد وقراءة الكتب.
- إنس الماضي وأحزانه والمستقبل وأوهامه وإهتم بالحاضر فقط.
- إنظر إلى من هو دونك وإحمد الله على كل شيء.
- إزرع في عقلك فكرة أن الحياة الدنيا قصيرة فلا تعكره بالهم والحزن.
- إذ كان لديك شيء أو عمل عالق فأنهيه بأسرع وقت وأحسمي الأمر حتى يصبح إهتمامك للأمور المستقبلية الأخرى أكثر تركيزآ.
- إجلس مع نفسك قليلآ وإبحث عن الأسباب المباشرة لهذا القلق والتوتر والهم والحزن وحاول حلها لوحدك وإذا لم تستطيع إستشير أصدقاؤك الاكبر منك أو أخوانك ذو الخبرة الأكبر في الحياة.
النظرة البعيدة المدى للحالة
 
في أغلب الحالات يزول الاكتئاب بدون علاج أو بواسطة العلاج الداعم ومناقشة الحالة مع الناصح و/أو الدواء.
لكن يظل البعض يعاني من نوائب إكتئاب طوال حياتهم مما يتطلب منهم الخضوع لعلاج متخصص لفترات طويلة.

القولون .. وافضل طرق علاجه بالطب البديل

القولون .. وافضل طرق علاجه بالطب البديل
علاج القولون والانتفاخ بالاعشاب

القولون العصبي والغازات المعاناة والعلاج

الكثير يعاني من متلازمة القولون العصبي والغازات مما يسبب لهم تعب والام ومغص والشعور بالامتلاء كثيرة الاعراض ايضا فترات من الاسهال وفترات من الامساك اعراض كثيرة اضطرابات الجهاز الهضمي سوء الهضم الشعور بالغثيان والكثر من الاعراض تختلف من شخص لاخر.
متلازمة القولون العصبي لا تسبب أي خطورة على الحياة. وكذلك لا تؤدي مطلقا إلى أي مرض خطير على المدى البعيد . ومن الممكن السيطرة على كثير من هذه الأعراض المزعجة لدى الكثير من المرضى باتباع التعليمات التالية:
اولا نصائح لاصحاب القولون العصبي:
1- القلق والتوتر والضغوط النفسية يجب التخفيف منها للحد الادني واشغال وقت الفراغ بالهويات المفيدة.
2- نوعية الاطعمة الحمص، الفول، الفلافل،العدس ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للإضرابات الهضمية ولذلك يتوجب القليل منها .
3- صعوبة هضم سكر الحليب الموجود في الحليب
4- التقليل من مضغ العلكة والتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ .
5- المشروبات الغازية: بأنواعها المختلفة حيث أنها تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي .
6- مضغ الطعام جيدا وعدم الإسراع في أكل الطعام.
7- وتجنب الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة والوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار .
كيف يمكن ان نعالج القولون العصبي والغازات:
اولا: تناول كميات من الألياف الطبيعية والمتوفرة في كثير من الفواكه، والخضراوات وتناول السلطات المتنوعة وهذا مهم جدا في البدء بالعلاج.
ثانيا : القهوة والشاى التقليل منها للحد الادني.
ثالثا: الامتناع التام عن استخدام الخمر والدخان .
رابعا:الامتناع عن الدسم والشحوم والمخللات
العلاج بالاعشاب:
الوصفة
ورق زعتر 100 جرام
شمر 100 جرام
ينسون 100 جرام
نعناع 100 جرام
كراوية 100 جرام
كمون 100 جرام
اولا كمشروب:
تطحن جيدا بنسب متساوية وتاخذ ملعقة صغيرة من الاعشاب المطحونة وتضعها علي 200 مل ماء مغلي في كوب وتتركها 10 دقائق وتحلي بالعسل او بسكر النبات وتشرب بعد الاكل 3 مرات نافعة ومجربة .
ثانيا سفوف
تاخذ من الاعشاب المطحونة مقدار ملعقة صغيرة وتاكلها بعد الاكل مع كوب ماء مرة في الصباح ومرة في المساء مفيدة جدا .
النصيحة الهامة
اذا كنت تتناول علاج طبي لا توقف العلاج الطبي استخدم العلاج الطبي مع الاعشاب مفيد جدا وتكون الفائدة مضاعفة
اتمني لكم موفور الصحة والعافية

الامساك وافضل طرق علاجه بالطب البديل

الامساك وافضل طرق علاجه بالطب البديل

الامساك:
تعريف الامساك (القبض):-

  • هوعبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع).الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.
أو
  • هوأحد الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، ويمكن وصفه بالإخراج الصعب وغير المتكرر للبراز. والإخراج الطبيعي يتراوح من 21- 23مرة في الأسبوع الواحد وحتى ثلاث مرات لا يعتبر إمساك، وتتزايد إصابة الإنسان به عند تقدمه في السن وخاصة بعد سن الستين.
أو
  • هوحالة يكون فيها البراز جاف وسميك أو قاسي(صلب)مصحوب بمضايقة أو ألم عند التبرز.السبب المباشر للإمساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز . وهذا في العادة يحدث لان الغذاء ليس فيه عناصر كافيه لحفظ الماء داخل الأمعاء ( كالألياف) أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم(الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة), فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات(البراز)فينتج عنة براز جاف قاسي
كيف يحدث الامساك ؟
يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك:
1-إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها.
2-نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء.
ينتج عن أي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث الآخر).
ما هي أسباب الامساك؟
بصفة عامة يوجد سببين أساسيين للإمساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع.
1-الأسباب العضوية:-

  • ضيق أو انسداد في القولون وأنبوبه (بسبب أورام حميدة او خبيثة)
  • ضيق في الأمعاء.
  • ورم في القولون.
  • اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز.
  • بواسير.
  • تشققات شرجية (شرخ بالخاتم).
  • خراج.
  • سقوط أو فتق الشرج (المستقيم).
  • تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية.
  • الزائدة الدودية.
  • المرارة
2-الأسباب الوظيفية:
أ)إمساك غذائي
هذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الأكل الغير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:
الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز.
الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان
والتغيير في طبيعة الطعام، وقلة تناول السوائل يسبب الإمساك.
ب)إمساك بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير
بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل:
  • بعض مضادات الحموضة.
  • بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين.
  • أملاح الحديد.
  • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم
ت)نفساني أو عقلي المنشأ(السبب مرضي)
في هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في حالات القولون العصبي

ث)ضعف قولوني عضلي
كما في المرضى طريحو الفراش (خصوصا المسنون)
ج)إمساك بسبب العادات والطبائع
يحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية:
  • نفساني أو عقلي.
  • بعد الإقلاع عن التدخين.
  • السفر
ح)أيضي (تمثيل الغذاء)
بسبب اللاتوازن في وظائف الجسم الطبيعية مثل:-

  • نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية.
  • داء السكري.
  • زيادة مستوى الكالسيوم في الدم.
  • نقص مستوى البوتاسيوم في الدم
خ)خمول في حركة القولون:
مما يؤدي إلى بطئ في حركة الفضلات وزيادة في امتصاص السوائل من الفضلات

د)قلة الحركة والخمول.
ذ)حالات القلق والتوتر النفسي(السبب غير مرضي)
ر)أسباب أخرى:-
  • الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • بعد الإسهال.
  • عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة)
مضاعفات الإمساك:-
لا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة أسباب:
1-مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للجوف (البطن) ، وبالتالي من الممكن أن تسبب:-

  • البواسير.
  • دوالي الصفن (في الخصية) عند الذكور.
  • فتق إربي (سري).
  • صداع
2-مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج أو المستقيم بواسطة البراز الصلب:-
  • بواسير.
  • تشققات شرجية (شرخ بالخاتم).
  • سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)
3-مضاعفات بسبب سوء معالجة الإمساك
الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المخرشة أو المحرضة ربما يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون

4-مضاعفات بسبب العوامل النفسية مثل حدة الطبع
كيف يتم علاج الامساك ؟
1-يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.
2- يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار.
3-يجب تناول قدر كاف من السوائل.
4-يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال وهي تعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء بحيث تعمل على طرد البراز
6- النظام الغذائي لمرضى الإمساك

�أ. الرعاية الغذائية لمن يصابون بالإمساك:
1. السعرات الحرارية: ينصح باعطاء نفس كمية السعرات التى تعطى للشخص العادى حسب العمر والجنس والعمل.
2. البروتينات: ينصح باعطاء من 60 الى 80 جم بروتين يوميا.
3. الدهون: وهذه تساعد على ادرار الصفراء كما انها تؤدى الى تشحيم الأمعاء، واعطاء الزبد وزيوت الطهو مفيد للمرضى الذين يعانون من الهزال، ولكن يجب تجنب الأطعمة المقلية.
4. الكربوهيدراتات: وهذه يجب تناولها بكميات كافية وبخاصة فى هيئة خضروات وفواكه كاملة لاحتوائها على الألياف وأيضا فى صورة خبز بالردة، كما أن الموز والفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش مفيدة أيضا خاصة فى الأشخاص المصابين بالهزال.
5. الفيتامينات: يجب اعطاء كميات كافية من فيتامين ( ب ) ويفضل اعطاؤه فى صورة خميرة بيرة، حيث أنه يساعد فى تنظيم وظيفة الأمعاء.
6. المعادن: يحتاج المرضى المصابون بأمراض حادة أو الملازمون للفراش شبه صائمين الى كمية كافية من البوتاسيوم فى صورة شوربة خضروات وعصير فواكه أو أملاح بوتاسيوم عن طريق الفم لمنع الإمساك.
7. السوائل: يجب اعطاء كميات كافية من السوائل بما يعادل 10 أكواب أو أكثر فى اليوم الواحد أثناء الطقس الحار الرطب، كما أن تناول السوائل الدافئة مثل الشاى الخفيف أو الماء الدافىء فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة يساعد بعض الناس على التبرز. �ب. إعتبارات اضافية: فى حالات الامساك المزمن التى لاتستجيب للعلاج عن طريق تنظيم التغذية ينصح باضافة الأتى:
1. ممارسة بعض التمرينات الرياضية يوميا مثل المشى أو لعبة الجولف تساعد فى علاج الإمساك.
2. تدليك البطن من 20 الى 30 مرة فى الصباح الباكر مع رش بودرة التلك على الأيدى والبطن قبل التدليك.
3. اذا لم تؤد زيادة محتوى الغذاء من الخشائن عن طريق الخضروات والفواكه الطازجة الى تحسن الإمساك فانه يمكن اضافة ردة القمح الى الخبز لتعطيه حجما قد يساعد فى تخفيف الإمساك.
4. تناول الغرويات المحبة للماء، وهى مواد نباتية مثل (الأجار أجار) لها القدرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء منتجة برازا ذا حجم كبير غير مهيج للقولون يؤدى الى حفز الحركة الدودية للامعاء، وينصح بتناول ملعقتين أو ثلاثة ملاعق صغيرة من تلك الغرويات قبل النوم مع شرب كوبين من الماء.
5. ينصح باضافة ملعقة كبيرة من اللاكتوز (سكر اللبن) مرتين الى ثلاث مرات يوميا الى عصير الفواكه أو الشاى وذلك للمصابين بالإمساك التقلصى أو التقبضى.
6. ينصح باستعمال لبوس (جليسرين) بالشرج أثناء الأمراض الحادة وعقب العمليات الجراحية وعند السفر حيث يؤدى الى نتيجة سريعة.
7. ينصح بتناول 30 سم3 من ( زيت البرافين ) قبل النوم، وهو يؤدى الى تشحيم الأمعاء وعيوبه أنه قد يتسرب خلال فتحة الشرج ويلوث الملابس، كما أنه يمنع امتصاص فيتامينات ( أ، د، ه، ك )، ويمكن تجنب ذلك باعطائه عقب تناول الطعام بساعتين أو ثلاث.
8. حالات الإمساك التى ترجع الى الاستخدام المستمر للمسهلات قد لاتستجيب للنظام السابق وحده، وقد تحتاج لاعطاء ملين خفيف مثل (المانيزيا) لعدة أيام.
�ج. يجب تجنب الأتى:
1. الشاى الثقيل.
2. القهوة الثقيلة.
�د. من الأغذية والوسائل التى تساعد على علاج الإمساك:
1. الخضروات فى الوجبات الأساسية خاصة فى وجبة الغداء ظهرا.
2. الجرجير – الخس – البقدونس – الكراث لاسيما اذا فرم وأكل نيئا – قشر العدس ( ولكن يمنع عن مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة ) – مخلل الكرنب.
3. التفاح ( تفاحة واحدة يوميا تمنع الامساك ) – الشمام – الموز – المشمش – عصير الفراولة – عصير العنب ( 700 – 1400 جم يوميا ) – ماء الرمان + عسل نحل + ماء – التوت الناضج جدا.
4. التين: ينقع 3 – 4 من ثمار التين الجاف فى كوب ماء بارد فى المساء وفى الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق – ويمكن أن تطبخ 3 – 4 ثمار طازجة مقطعة فى قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب ويشرب الخليط صباحا على الريق (يمنع التين عن مرضى السكر والسمنة وعسر الهضم).
5. كوب لبن زبادى + ملعقتين عسل نحل مساء بعد صلاة العشاء.
6. تناول اللوز مفيد فى حالات الامساك.
7. الزنجبيل.
8. الحلبة.
9. مغلى السلق ( 25 – 50 جم يتم غليهم فى لتر ماء ).
10. مغلى الشعير ( يغلى 30 – 50 جم فى لتر ماء لمدة 30 دقيقة ثم يصفى ).
11. زيت الزيتون ومضغ أوراقه. 12. مغلى نخالة القمح ( الردة ): تغلى قبضة من النخالة فى لتر ماء ويشرب المغلى مع قليل من عسل النحل. 13- العرق سوس: 40 جم عرق سوس + 40 جم من زهر الكبريت + 40 جم من الشمر + 60 جم سنامكى + 200 جم سكر نبات ………. يمزج كل ذلك ويأخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم.
�ه. يسمح بتناول الأطعمة الأتية:
1. الخبز والتوست والأرز والذرة والقمح.
2. البقوليات.
3. اللحم والسمك والدجاج والأرانب والبيض.
4. اللبن ومنتجاته.
5. الحساء والخضروات المطهية.
6. سلاطة الخضروات.
7. البطاطس والبطاطا.
8. الزبد والسمن ودهون الطعام.
9. السكريات والعسل والمربى.
10. البسكويت والكيك والحلويات.
11. الفواكه الطازجة والجافة والمكسرات.
12. التوابل والبهارات بكميات قليلة.
13. المخللات بكميات قليلة.
14. المشروبات الخفيفة والسوائل – 10 أكواب أو أكثر يوميا.
�و. مثال لتغذية مرضى الإمساك:
أولا- عند الاستيقاظ:
* الأشخاص غير النباتيين والنباتيون:
- كوب من الماء الدافىء أو الشاى الخفيف.
ثانيا- الافطار:
*الأشخاص غير النباتيين:
1. عدد 4 ثمار تين أو عدد 8 – 10 ثمار مشمش أو برقوق أو خوخ.
2. بليلة أو عصيدة باللبن والسكر.
3. خبز أو توست.
4. بيض مقلى ممزوج الصفار بالبياض.
5. زبد.
6. مربى.
7. برتقال.
* الأشخاص النباتيون:
1. عدد 4 ثمار تين أو عدد 8 – 10 ثمار مشمش أو برقوق أو خوخ.
2. بليلة أو عصيدة أو كورن فليكس باللبن والسكر.
3. خبز أو توست.
4. زبد.
5. عسل.
6. موز.
ثالثا- الغداء:
* الأشخاص غير النباتيين:
1. حساء اللحم.
2. سلاطة خضروات ( خس + طماطم + جزر + فجل + بنجر ……… تمزج بالتوابل ).
3. سمك مشوى وأرز.
4. خبز أو توست.
5. موز.
* الأشخاص النباتيون:
1. حساء الطماطم.
2. مخيض اللبن أو الشرش.
3. سلاطة خضروات.
4. قرع أو كوسة مطهية وأرز أو عدس.
5. خبز أو توست.
6. عنب.
رابعا- الساعة الرابعة بعد الظهر:
* الأشخاص غير النباتيين والنباتيون:
- شاى خفيف وبسكويت.
خامسا- العشاء:
* الأشخاص غير النباتيين:
1. حساء ( شوربة ).
2. دجاج مشوى وبسلة خضراء.
3. بطاطس مشوية.
4. خبز أو توست.
5. كاسترد.
* الأشخاص النباتيون:
1. حساء خضروات.
2. لبن رايب.
3. عدس.
4. خبز أو توست.
5. بطاطس مسلوقة.
6. مربى أو جيلى

6-في حالة الأطفال الرضع , يعطون بعض الملينات كشربة الذّرة ( Karo ) , مستخلص الشعير ( Maltsupex ) أو اللاكتيلوز (Lactulose ) والذي يمكن استعمله للأطفال و البالغين وكل هذه الملينات تقوم بزيادة احتفاظ البراز بالماء.
7-استعمال المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من النخالة والألياف كلميتاميوسيل (Metamucil )أو سيترايوسيل ( Citrucel ).
8-التقليل من تناول لأطعمة التي تسبب الإمساك ( منتجات اللبن , أرز أبيض،الموز ) قد يساعد أيضًا.
9-يمكن استعمال تحميلات الجليسرين( glycerin )للرضع والأطفال الصغار أو حقنة البيبي لاكس السائلة ( Babylax ) .وينصح في استخدامها كأجراء عارض للإمساك الشديد، ولا يداوم على استخدامها إلا تحت إشراف طبي.
10-التقليل من تناول الأطعمة التي بها دهنيات.
11-ممارسة الرياضة والحركة.
12-تجنب الشاي أو القهوة الثقيلة.
13-تناول الأغذية والوسائل التالية:
من الأغذية والوسائل التى تساعد على علاج الإمساك:

  • الخضروات فى الوجبات الأساسية خاصة فى وجبة الغداء ظهرا.
  • الجرجير – الخس – البقدونس – الكراث لاسيما اذا فرم وأكل نيئا – قشر العدس ( ولكن يمنع عن مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة ) – مخلل الكرنب.
  • التفاح ( تفاحة واحدة يوميا تمنع الامساك ) – الشمام – الموز – المشمش – عصير الفراولة – عصير العنب ( 700 – 1400 جم يوميا ) – ماء الرمان + عسل نحل + ماء – التوت الناضج جدا.
  • التين: ينقع 3 – 4 من ثمار التين الجاف فى كوب ماء بارد فى المساء وفى الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق – ويمكن أن تطبخ 3 – 4 ثمار طازجة مقطعة فى قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب ويشرب الخليط صباحا على الريق (يمنع التين عن مرضى السكر والسمنة وعسر الهضم).
  • كوب لبن زبادى + ملعقتين عسل نحل مساء بعد صلاة العشاء.
  • تناول اللوز مفيد فى حالات الامساك.
  • الزنجبيل.
  • الحلبة.
  • مغلى السلق ( 25 – 50 جم يتم غليهم فى لتر ماء ).
  • مغلى الشعير ( يغلى 30 – 50 جم فى لتر ماء لمدة 30 دقيقة ثم يصفى ).
  • زيت الزيتون ومضغ أوراقه. 12. مغلى نخالة القمح ( الردة ): تغلى قبضة من النخالة فى لتر ماء ويشرب المغلى مع قليل من عسل النحل. 13- العرق سوس: 40 جم عرق سوس + 40 جم من زهر الكبريت + 40 جم من الشمر + 60 جم سنامكى + 200 جم سكر نبات ويمزج كل ذلك ويأخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم.

البواسير وطرق علاجها بالطب البديل

البواسير وطرق علاجها بالطب البديل

اليوم احضرت لكم   وصفة من عند جدتي لعلاج البواسير وصفة غريبة بس من جد مفعولها و لا في الاحلام بيبان من اول مرة الوصفة دي مغربية يا ريت اقدر اوصل المعلومة و الكل يستافيد
الماقادير
دودة الارض نعم دودة الارض الي بنلاقيها في التراب بتكون طويلة و في الاغلب بنلاقيها في التراب المبتل او الاراضي الفلاحية
و سمن حار السمن دة بنحصل عليه بنجيب سمن طبيعي و نحطف في زجاجة مع الملح ونخليه لين ما يصير حار بتكون ريحته قوية
الحين بنجي للطريقة بتجبين مجموعة من دودات الارض بتحطيهم في السمن الحار و تحطي الكل في مقلاة بتكون مغطية لين ما يصير لون الدودات محرق بعدين بناخدي الخليط و تحركيه لين ما يمتزج و تدهني بيه البواسر كل يوم و بتشوفين النتييييييييجة المدهلة راح يبتدي يخف الالم يوم ورة يوم في الاخير بتختفي البواسير .تحياتي
معظم البواسير يتحسن دون اللجوء للمعالجة
نستكمل اليوم حديثنا حول البواسير حيث يمكن لاعراض البواسير ان تظهر وتختفي وهنالك اربعة اعراض رئيسية وهي حكة وتهيج وانزعاج وألم مستمر في الشرج كذلك بحدوث نزف والشعور بكتلة في الشرج.
ربما تحدث الحكة والتهيج لأن البواسير ذات الكتل لم تعد تعمل كوسائد للحفاظ على المخاط داخلها بل على العكس يتسرب المخاط قليلاً الى الخارج ويهيج المنطقة الواقعة حول فتحة الشرج والالم يحصل على الانتفاخ الحاصل حول الباسور وعن تخرش بطانة القناة الشرجية الحاصل عند مرور البراز فوق منطقة الكتل ويسبب التخرش ايضاً نزيف من دم احمر قان قد يشاهد على البراز او على ورق الحمام والباسور الذي يدفع للاسفل (النوع الثاني والثالث) قد يشعر به المرء ككتلة عند فتحة الشرج.
كيف يمكن أن تعالج نفسك؟
معظم البواسير تتحسن في غضون عدة ايام بدون معالجة ولكن هنالك طرق عدة للتخلص من الالم.
- اغسل المنطقة بماء مالح فاتر للتخلص من المخاط الذي تسرب خارجاً.
- استعمل ورق تواليت ناعماً وقم بالتمسيد بدلاً من المسح.
- الامتناع عن الحك.
- قم بتناول الخضر الطازجة وحبوب النخالة مع محاولة ان يكون البراز ليناً كفاية ليتغير شكله عند دفعه خارج الجسم.
- الاكثار من شرب السوائل.
- عند الشعور بكتلة حاول دفعها بنعومة للاعلى وحاول ان ترخي فتحة الشرج عند القيام بذلك.
- احضار كريم خاص بالبواسير ولكن لا تستعمله اكثر من اسبوع.
لتجنب عودة البواسير
- استمر بتناول الوجبات الغنية بالالياف للحفاظ على طراوة البراز.
- لا تؤجل التغوط وخذ الوقت الكافي لذلك وتجنب الشد اثناءه.
متى تراجع الطبيب؟
يجب مراجعة الطبيب عندما تستمر الاعراض لأكثر من اسبوع او عند حدوث نزيف او آلام شديدة وذلك للتأكد من عدم وجود سبب آخر سوف يقوم الطبيب بفحص فتحة الشرج وجس القناة الشرجية وربما يدخل منظاراً معدنياً صغيراً طوله ما بين 2,5 سم الى 5 سم. ليحصل على رؤية افضل.
معالجة البواسير
غالباً ما تختفي البواسير التي من الدرجة الاولى من تلقاء نفسها بعد الالتزام بالاكل لكن البواسير التي من الدرجة الثانية او الثالثة غالباً ما تحتاج الى معالجة قلة من الاشخاص فقط تحتاج الى عمل جراحي اذا معظم الحالات تعالج بالتخثير الضوئي او الحقن او الربط لا حاجة عادة لتخدير عام او حتى النوم بالمستشفى.
التخثير الضوئي: تستعمل فيه الاشعة تحت الحمراء للقضاء على منطقة البواسير وهي تستغرق عدة ثوان وغير مؤلمة بعد الشفاء تبقى ندب في المنطقة وهذه الندب تحافظ على اوعية الباسور الدموية في مكانها كثير من الاشخاص يكون عندهم اكثر من موقع بحاجة للمعالجة ولذلك تجب المعالجة عدة مرات شهرياً ولفترة من الزمن.
حقن الفينول الممزوج بزيت اللوز: طريقة أخرى من المعالجة التي تترك ندباً في المكان.
الربط: يعني وضع عصابة مطاطية صغيرة في قاعدة الباسور وهذه الطريقة ايضاً تسبب بعض الندب وهي اكثر فعالية من غيرها ولكن لها بعض المشاكل منها ان البعض يشعر بالدوخة والغثيان بعد وضع العصابات مباشرة ويمكن ان تكون مؤلمة طوال الـ 48 ساعة التالية.

علاج البواسير بالاعشاب الطبية
د / جابر بن سالم القحطاني
البواسير تضخم في أوردة المستقيم، وفي المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى، والأوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد في الشرج. وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير ، و السؤال هو هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو ….
المشتقات الحيوانية ؟نعم هناك علاج بالأعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية .- البصل ONION: سبق الحديث عن البصل في أعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فإنه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دما فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً . - أقماع الباذنجانEGGPLAN: الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون .
يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق.
يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، ج. تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، أما أقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير .
- الموز BANANA: الموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musaspp حيث يوجد أنواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار .
تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة – وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة إحدى الوصفات الصينية المشهورة .
- التين FIG: سبق الحديث عن التين بالتفصيل في أعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى أوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً .
- عشبة البواسير PILEWORT: نبات عشبي يصل ارتفاعه ما بين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل أوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الأزهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الأجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج .
يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم .
- بذر قطونا PSYLLIUM: ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة أنواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور .
تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث أثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيدليات لهذا الغرض.
- الهماميلس (المشتركة الأفرنجية) WITCH HAXEL: شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على أطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك أن السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علميا باسم Hamamelis Virginiana والجزء المستخدم من الشجرة الأوراق والقشور.
تحتوي الأوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8-10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الأوراق فقط) .
تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات وإيقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد أن يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريق أخرى وهي أن تُغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد أن يأخذ المريض حماما مائيا يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض .
- الحنظل COLOCYNTH: نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، أزهار صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر .
يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار .
تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي ما زالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفات مجربة وناجحة .
- بذر الكتان LINNSEED: نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له أزهار زرقاء جميلة، ويعرف علميا باسم Linum usitatissium الجزء المستخدم زيت البذور والبذور .. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وأنزيمات وبكتين وزيت ثابت وبرويتن كما يحتوي على فلافونيدات وستيرولز.
يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجة أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة .
- عود ريح مغربي BERBERIS: ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علميا باسم Berberis Aristata والجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والأوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.
يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الأوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً .
- زيت الخروع CASTOR OIL: كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص .
- نخاع سيقان الجمال: يستخرج مخ أو نخاع الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة .
- العاقول ALHAGI: وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو أحد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع أجزائه .
يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصية وراتنجية وستيرولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية .
تستخدم جميع أجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كمضادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها .
::: ملاحظة هامة لمرضى البواسير :
يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك لأنه أساس المشكلة ويجب الإقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج
البواسير ورد إلينا سؤال من القارئ والمتابع “محمد بن خالد” من مدينة الأفلاج يقول فيه هل هناك ارتباط مباشر باستهلاك الطعام والماء لعلاج البواسير والذي يعاني منها منذ فترة طويلة؟- تعتبر حالات انتشار مرض “البواسير” من الأمور التي بدأت تتزايد وبشكل كبير في العديد من المجتمعات وتشير الدراسات ان من أسباب الإصابة بهذا المرض هو ارتباطه المباشر بماذا نأكل وكميات ونوع الغذاء المتناول حيث ان الألياف المتوفرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشارها حيث توفر هذه الألياف وسطاً ليناً للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما قد يؤثر على حدوث نزيف “شرجي” لذلك فانه وللحد من حدوث أي مشاكل صحية تؤدي إلى ظهور البواسير فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الألياف الغذائية والتي تتوفر بشكل كبير في الخضار والفواكه.كما ان من أهم النصائح للرفع من ليونة وطراوة البراز وعدم الإصابة بالإمساك هو استهلاك كميات جيدة من السوائل حيث إن استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الاخراج والحد من الإمساك.والألياف النباتية تساعد على حركة الامعاء ونمو البكتيريا المعوية المفيدة وذلك وبالإضافة إلى انها تحد من الإصابة “بالبواسير” إلا أنها لها دور في حماية الجيوب المعوية.ولقد أوضحت الدراسات انه يجب استهلاك كمية في حدود 25جرام يومياً من الألياف ومن الطرق المهمة لرفع مستوى المستهلك من الألياف فانه يجب العمل على استعمال الخبز البر والدقيق الأسمر في الخبز والمعجنات والحلويات.
كما أن البقول الكاملة (فول، عدس) تزيد من استهلاك الألياف، كذلك فان تناول الخضار واستهلاكها بالقشور كذلك تناول كميات جيدة من الفواكه.كل هذه الأمور تعمل على رفع مستوى الألياف في الطعام مما يؤدي إلى الحد من المشاكل المرتبطة بعملية انخفاض مستوى الرطوبة في البراز مما يؤدي إلى العديد من المشاكل وفي مقدمتها البواسير لذلك فانه يجب استهلاك كميات جيدة من الألياف والعمل على استهلاك السوائل بشكل مستمر وخصوصاً عند كبار السن.أما بالنسبة لعلاج البواسير فانه يمكن علاجها بالملينات كما ان هناك طرق يقوم بها الأطباء مثل ربط البواسير ولكن ارجو أن لا يلجأ للجراحة إلا بعد أن نتبع العديد من المحاولات تبدأ بالغذاء، الملينات، الربط، ثم أخيراً الجراحة ولكن لا بد من تدخل متخصص في ذلك.
الأعشاب المفيدة لمرض البواسير:
مره ، عاقول ، الآس ، بذر كتان ، الحبة السوداء ، بذر قطونا ، تمر ، قرفة ، حنظل ، حرمل ، حلبه ، حلتيت ، هليلج ، كف مريم ، خروع ، نعناع ، مشمش ، مقل ، مكسرات ، عوسج ، ريحان ، سنامكي ، شوفان ، عرق السوس .

الصلع وافضل طرق علاجه بالطب البديل

الصلع وافضل طرق علاجه بالطب البديل
علاج الصلع – افضل طرق علاج الصلع
العوامل المؤثرة في نمو الشعر:

1- قص الشعر
يعتقد الكثيرين أن قص الشعر يساعد على نموه لكن هذا في الحقيقة غير صحيح فالقص لا يحفز نمو الشعر ولا يغير طبيعته وإنما يؤثر فقط على الجزء الخارجي من الشعرة وهو الساق ويمكن أن يزيد من كثافة القشرة في الطبقة الخارجية من الشعرة مؤدياً إلى سماكة الشعرة.
2- الجنس
إن شعر الرأس أغزر لدى النساء بينما يزداد شعر الجسم لدى الرجال.
3- السلالة
يغزر الشعر لدى بعض الأجناس والعروق مثل القوقاز ويقل لدى أخرين مثل شعوب شرق آسياز
4- الهرمونات
هناك بعض الهرمونات تزيد من نمو شعر الرأس وأخرى تزيد من شعر الجسم وهي:
- هرمون الغدة الدرقية: يؤدي نقصه إلى قلة البصيلات النامية ويظهر الشعر غير لماعاً رفيعاً، ويتساقط بسرعة.
- هرمون الغدة النخامية: يؤدي زيادة هذا الهرمون إلى تساقط شعر الرأس وزيادة شعر الجسم.
- هرمون الغدة فوق الكلوية: يؤدي زيادة الهرمون إلى زيادة نمو شعر الجسم.
- الهرمونات المذكرة(التستوستيرون): وتسبب زيادته زيادة شعر الوجه والجسم.
5- التدليك :
إن التدليك الخفيف لفروة الرأس ينشط الدورة الدموية وبالتالي بصيلات الشعر أما التدليك الشديد فيمكن أن يؤذي البصيلات.
6- التغذية:
إن التغذية الصحية المتوازنة مفيدة للجسم وللشعر بشكل عام بعكس سوء التغذية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر
7- الضغوط النفسية:
تؤثر الضغوط النفسية سلباً على نمو الشعر ومثالاً على ذلك ظهور الثعلبة(منطقة على فروة الرأس خالية من الشعر).
8- الأدوية:
هناك بعض الأدوية تزيد من كثافة شعر الرأس وأخرى تقلله.
9- الأمراض المزمنة:
تضعف بعض الأمراض المزمنة من نمو الشعر مثل أمراض القلب والفشل الكلوي.
تساقط الشعر
يمكن أن يكون تساقط شعر الرأس مؤقتاً أو دائماً.
أولاُ: تساقط الشعر المؤقت:
هناك أسباب عديدة جداً لتساقط الشعر المؤقت ومنها:
1- فقر الدم ونقص الحديد:
يمكن أن يزيد فقر الدم تساقط الشعر بشكل واضح وملحوظ، وعادة يعود الشعر إلى طبيعته بعد العلاج.
2- التعرض للضغوط النفسية والصحية:
مثل إجراء بعض العمليات الجراحية أو الإصابة بمرض شديد أو التعرض لبعض المشكلات النفسية، فيمكن أن يتساقط الشعر بغزارة بعد التعرض لمثل هذه الأحوال ويعود الشعر إلى طبيعته بعد التخلص من هذه المشكلات، كما يمكن أن يتساقط الشعر من منطقة محددة من فروة الرأس أو من اللحية عند الرجال، ويعود الشعر الى طبيعته بعد فترة من الزمن.
3- اختلال الهرمونات:
يمكن أن يحدث هذا خلال الحمل والولادة فيغزر الشعر أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية ويتساقط بعد الولادة عندما ينخفض مستوى هذه الهرمونات بشكل مفاجئ، كما ان زيادة أو نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب بسقوط الشعر الذي يعود إلى طبيعته بعد علاج خلل الغدة الدرقية.
4- استعمال بعض الأدوية:
مثل العقاقير التي تستعمل لعلاج السرطان (ميثوتريكساتmethotrexate)، والعقاقيرالتي تستعمل لتمييع الدم( الهيبارينhaparin)، وعقار الكلوروكوين(cloroquine) الذي يستعمل لعلاج الملاريا.
5- زيادة الهرمون الذكري(التستوستيرونtestosterone) الذي يسبب تساقط شعر الرأس وكثرة شعر الجسد وذلك مثل مايحدث في متلازمة المبيض المتكيس(polycystic ovary syndrome).
6- الإصابة ببعض الالتهابات الموضعية في فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر في منطقة العانة.
7- يمكن أن يكون تساقط الشعر عرضاً لبعض الأمراض مثل الذئبة الحمراء
(lupus erythematousis).
8- إيذاء الشعر بالأصباغ الكيميائية أو بكثرة استعمال التجفيف بالحرارة أو بزيادة شد الشعر أثناء وضع اللفافات التي تستعمل قبل تزيين الشعر، أو بفرك الشعر بقوة أثناء تجفيفه.
9- كثرة تعرض الشعر للهواء والشمس والغبار.
10- غسل الشعر بصورة متكررة بالماء المالح أو العسر أو المضاف إليه مادة الكلور.
ثانياً: تساقط الشعر الدائم(الصلع):

يحصل الصلع غالباً عند الرجال ويكون ذلك بتأثير الهرمونات الذكرية، ويبدأ بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ، ويمكن القول بأن النساء يفقدن بعض الشعر مع تقدمهن بالعمر غير أن الصلع الكامل بسبب الهرمونات الذكرية لا يصيب النساء إلا فيما ندر.
كما أن الصلع يمكن أن يحدث بسبب إصابة بصيلات الشعر إما بالالتهابات القفطرية أو البكتيرية أو بالحرق بواسطة مجفف الشعر الهوائي، هذا إذا لم يتم تلافي المشكلة مبكراً وأدت الإصابة إلى تكون الندبات في منطقة البصيلات المتأثرة.
وتجدر الإشارة الى ان الصلع يمكن ان يحدث في أحوال نادرة بسبب اعتلال مناعة الجسم الذاتية ويمكن أن يكون الصلع محدوداً في مناطق صغيرة أو أن يشمل فروة الرأس كلها وفي بعض الأحيان يمتد الصلع ليشمل شعر الجسد كله وهذه الحالة تسمى الصلع الكامل(alopecia totalis).
يسبب العلاج بالزيت الحار إصابة بصيلات الشعر ويمكن أن يحدث أذى فيها وهذا يؤدي إلى صلع دائم في المناطق المصابة ولذلك لابد من الحذر أثناء العلاج بالزيت أو أثناء عمل حمامات الزيت.
العلاج:

يختلف علاج تساقط الشعر تبعاً للعوامل المسببة، فإذا كان السبب هو سوء التغذية وفقر الدم فيمكن علاج التساقط بالتغذية السليمة وحبوب الحديد، أما إذا كان السبب هو اختلال هرمون الغدة الدرقية فيمكن أن يعود الشعر إلى طبيعته بتصحيح الخلل.
إما إذا كان تساقط الشعر بسبب الالتهابات الموضعية لا بد من استعمال المضادات الحيوية المناسبة وبعدها يتم الشفاء بإذن الله.
بالنسبة لتساقط الشعر الذي يحدث بسبب استعمال بعض الأدوية فإن التساقط يتوقف تدريجياً بعد توقيف العلاج، وإن كان لابد من استعمال الأدوية فيمكن استبدالها بأخرى ذات آثار جانبية أقل.
أما إذا كان تساقط الشعر بسبب زيادة الهرمونات الذكرية فلا بد من علاج المشكلة المسببة للزيادة في إفراز الهرمونات، وفي حالة استحالة العلاج يمكن استعمال بعض الأدوية الموضعية التي تنشط بصيلات الشعر وتزيد من نموها مثل المينوكسيديل(menoxidil).
وفي حالة الصلع الدائم فلا يوجد ادوية لإعادة الحياة للبصيلة المعطوبة ولكن يمكن حل المشكلة بتغيير شكل تسريحة الشعر أو بتجعيده لإخفاء المكان المصاب، ويمكن في الحالات الشديدة إجراء عملية زراعة الشعر التي أثبتت نجاحها في مراكز متعددة في أنحاء العالم.
الطب البديل(خلطات ونصائح لتقوية الشعر وعلاج الصلع ومنع تساقط الشعر وتثبيته):

العناية بالصحة العامة ، حيث إن لها تاثير مباشر على سلامة الشعر أو تساقطه ، فجذور الشعر وبصيلاته تعتمد على ما يحصل عليه جسمك من غذاء، ولذا فمن الضروري أن يحتوي طعامك على العناصر الأساسية للغذاء وأهمها البروتينات التي تتوافر في اللحوم والبيض والبقول ومنتجات الالبان والفيتامينات والمعادن والاملاح التي توجد بوفرة في الخضراوات كالسبانخ والجزر والكرنب والخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة.
الحرض على تدليك فروة الرأس يوميآ في الصباح الباكر ، أي قبل الانشغال في الاعمال ، والهدف من ذلك هو تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس بقصد الحفاظ على صحة الأرضية التي يعيش فيها الشعر، ويجب أن يكون التدليك بأطراف الأصابع على ان يشمل الرأس كله ويفضل إستخدام بعض الفيتامينات أو المستحضرات المغذية للشعر ، ويمكن الإستعانة بلسيون الشعر اثناء التدليك، وبالنسبة للشعر الجاف يفضل بعد عمل حمام الزيت لف الشعر بفوطة دافئة بعد الحمام لزيادة تنشيط الدورة الدموية.
تجنب المنتجات الكيماوية للشعر مثل الصبغات وكريمات فرد الشعر ، وكذلك مجففات الهواء الساخن (السشوار) وغيرها.
أ. الشعر العادي: يراعي غسيل الشعر العادي بمعدل مرتين إسبوعيآ خلال فصل الشتاء و3 مرات إسبوعيآ خلال فصل الصيف، مع ضرورة إستعمال الصابون والشامبو القليل القلوية للحفاظ عليه من الجفاف، مع تصفيف الشعر مرة واحدة في الاسبوع بإستخدام بعض الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون أو نبات الصبار لضمان حيوية الشعر ونضارته.
ب. الشعر الدهني: يفضل غسل الشعر الدهني ثلاث مرات إسبوعيآ بشامبو يحتوي على الليمون أو البيض (حتى يخلّص الشعر من الدهون الزائدة).
ت. الشعر الجاف: يكفي غسل الشعر الجاف مرة واحدة في الإسبوع بإستخدام شامبو يحتوي على الزيت أو اللانونين، ويفض عمل حمام زيت الخروع إسبوعيآ.
يفيد استخدام بعض النباتات(مثل زهور البابونج وبذور الفول السوداني) مع نباتات الزيتون والصبار وكذلك بذور نبات الجزر في تقوية الشعر ومنع سقوطه.
يفيد تدليك فروة الرأس بعصير البصل لعلاج سقوط الشعر كما يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه عندما يسخن وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
يفيد تناول الاتي لمدة 3 شهور:
في اليوم الاول: تناول حزمة جرجير ، وفي اليوم الثاني ثمرة جزر غير مقشور ، وفي اليوم الثالث ثمرة خيار بقشرها ، وفي اليوم الرابع تكرر بنفس الرتيب على مدى 3 شهور ، وفي الشهر الرابع يستخدم مخلوط متساوي النسب من كل من زيت اللوز الحلو وزيت الخروعغ وزيت الزيتون لتدليك فروة الرأس مع قطرات الماء عند التدليك وذلك مرة واحدة قبل النوم كل ليلآ (ويمكن إستخدام هذا الخليط للرموش والحواجب أيضآ) ثم يمشط الشعر بمشط واسع العيون ، وفي الشهر الخامس يدهن الشعر مرة واحدة أو مرتين في الاسبوع بخليط من الزيوت السابق ذكرها ، كما يمكن إستخدام قطرات قليلة منه لدهان البشرة فيعمل على شدها وتنعيمها ويزيد من سمك الرموش وكثافتها.
عمل خلطة مكونة من الثوم النيء أو زيت الثوم(وهو الأقوى لأنه مركز) مع النخاع البقري ومع عصير أو زيت البصل ، وتلخط هذه المكونات ثم تعصر في مفارق الشعر ثم تعرض للبخار حتى تتفتح المسام وذلك لمدة ربع ساعة وتكرر هذه العملية مرة كل اسبوع.
دهن أطراف الأصابع للأيدي بزيت بذور الجرجير النقي ويدهن بها المناطق الخالية من الشعر والمناطق المراد إنباتها حتى تمتصه فروة الرأس ، على أن يكرر ذلك3 مرات يوميآ ، ولا تغسل شعرك إلا مرة واحدة إسبوعيآ ، وبالمداومة لمدة شهرين.
يفيد إستخدام الحناء في تغذية الشعر ، فهي أفضل وأقدم شكل للصبغة الطبيعية، حيث تغذي الشعر وتمنحه الملمس الحريري كما تمنحه الجمال الطبيعي وتحمي اطرافه من التقصف.
الإبتعاد عن أية مصادر للقلق النفسي ، وعدم كبت مشاعر الغضب أو الاحباط أو القهر أو الحزن ، وإنما المسارعة إلى تفريغها حتى لا تتراكم داخليآ ، وهنا تأتي ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي، وجلسات المصارحة والمكاشفة مع أقرب الأحباء كعلاج سريع للضغوط النفسية، وبالتالي للصحة العامة .
يفيد مزج 50 جرام من عصير الجرجير مع مقدار 50 جرام من السبرتو(كحول) مع قليل من ورق زهر الورد ، ويدلك به جلد الرأس يوميآ لمدة شهر لمنع سقوط الشعر ، كما يفيد إستخدام زيت الجرجير مع تناول قرص فيتامين “ب” مركب+ قرص حديد لمدة 3 ايام أثناء إستخدام زيت الجرجير.
غسل الشعر بمنقوع الزعتر يقوي الشعر ويمنع سقوطه.
يفيد غضافة زيت الخروع الطبي إلى مكونات الشامبو لغسل الشعر لزيادة بريقه ولمعانه ولمنع سقوطه أو تقصفه.
لعلاج الصلع الأنثوي يفيد تناول محلول 2% من مادة MINOXIDIL
خلط زيت الخروع بزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون ويدهن به الشعر.
خلط عصير الجرجير بعصير البصل وزيت الزيتون ومسحوق حبة البركة ويستخدم كدهان.
يفيد مغلي قشور الثوم ويخلط بزيت الزيتون ويدهن به الشعر.
خلط عصير البصل مع عصير الجرجير بالتساوي مع قليل من الكحول مذاب فيخ عصير الثوم ويدهن به الشعر.
غلي الصبر في زيت الزيتون ويدهن به الشعر.
طحن ورق التين المجفف ويضاف إليه زيت الزيتون الساخن مع قليل من ماء الورد ويدلك بهما فروة الرأس مرة واحدة يوميآ.
مزج مقداران متساويان من عصير الجرجير والكحول النقي مع قليل من ماء الورد ويدلك بهما فروة الرأس مرة واحدة يوميآ.
عمل مزيج مكون من { 10جرامات زيت فازلين + 25 جرام زيت خروع + 5 جرامات زيت عطر الصنوبر + 75 جرام كحول أبيض + 3 جرام عطر بنفسج } ويدلك بهذا المزيج الشعر وجذوره.
عمل مزيج مكون من { 5 جرامات نشادر + 15 جرام عطر التربنتينا + 100جرام كحول بالكافور } ويتم تدليك جذور الشعر.
يفيد دلكه بعصير الفجل.
يفيد دلكه بعصير الجرجير مع زيت الورد.
أكل البصل مع الوجبات.
أكل الترمس أو إستخدام ماء غليه كغسول.